أحلى صدفه
يا هلا وغلا والله
يسعدنا تسجيلك وانضمامك لنا في احلى صدفه
ونأمل من الله أن تنشر/ي لنا كل مالديك
من إبداعات ومشاركات جديده
لتضع/يها لنا في هذا القالب المميز
نكرر الترحيب بك
وننتظرك/ي
مع خالص شكري وتقديري


منتديات احلى صدفه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أرجو التثبيت الموضوع (أماكن عوائل الشيعة بالأحساء)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوعبدالله
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 169
تاريخ التسجيل : 21/09/2009

مُساهمةموضوع: أرجو التثبيت الموضوع (أماكن عوائل الشيعة بالأحساء)   الأربعاء أكتوبر 07, 2009 5:11 am

"اماكن وعوائل الشيعه في الاحساء "


"* الهفوف*": وهي عاصمة الاقليم وتشمل نحو ثلث سكانه.. وتبلغ نسبة الشيعة في الهفوف نحو ستين بالمائة من سكانها، ويقطنون العديد من أحيائها بأغلبية ساحقة مثل: الرفعة الشمالية، الرفعة الجنوبية، الكوت، الفريق الشمالي، الفاضلية، التعاون، المزرع، السدرة، الحداديد، السويج، النعاثل، الرقيات، اليحيى، الأندلس، الزقيقان.



من العوائل الشيعية فيها:

* آل بوخمسين، ومنهم المرحوم الشيخ محمد بوخمسين، والمرحوم الشيخ موسى بوخمسين، والشيخ باقر بوخمسين، قاضي شيعة الاحساء للأوقاف والمواريث، وابنه الشيخ حسن بن الشيخ باقر بوخمسين، والشيخ موسى عبد الهادي بوخمسين، والشيخ حسين عبد الهادي بوخمسين، والشيخ حسن عبد الهادي بوخمسين، والشيخ ياسين بوخمسين (توفي في 1400هـ)، والكاتب الصافي علي بن أحمد بوخمسين، وتوجد عوائل من آل بوخمسين في الكويت والبصرة نزحوا من الاحساء.

* العامر، ولهم اقرباء في الزبير، ومنهم الشيخ توفيق العامر.

* الشوّاف، ولهم اقارب في الكويت، ومنهم المرحوم الشيخ حسين الشواف، وهو من تلامذة الشيخ موسى بوخمسين، ومنهم ابنه المرحوم الشيخ عبد الله الشواف، ومنهم الشهيد الشيخ محمد نور الشواف (استشهد في عام 1406هـ).

* البوحليقة، ولهم بعض الاقارب في الكويت، ومنهم المرحوم الشيخ احمد بن عبد الله بوحليقة الذي كان والده مؤسسا للعديد من المآتم الحسينية. ومنهم ابنه الشيخ جواد بن الشيخ احمد بوحليقة.

* الرمضان، ولهم بعض الاقارب في الكويت، ومنهم المرحوم الشيخ احمد رمضان، وهو من تلامذة الشيخ موسى بوخمسين، والشيخ احمد بن راضي بن عبد الرضا بن عبد الله الرمضان. والشهيد الشاعر علي رمضان (استشهد في 1370هـ)، والشاعر المعاصر الاستاذ محمد حسين الرمضان وأخوه الحاج جواد الرمضان.

* الامير، ومنهم الخطيب الشاب الشيخ عادل بن علي بن محمد الامير. وللعائلة اقارب يقطنون في الكويت.

* القطان، ومنهم المرحوم علي بن طاهر القطان، وهو شخصيّة اشتهرت بتأسيس المآتم الحسينية، وللعائلة اقارب في الكويت.

* آل بو علي، ومنهم المرحوم الشيخ احمد بن ابراهيم بو علي، والشيخ توفيق بن ناصر بو علي.

* البقشي، ومنهم المرحوم الشيخ محمد البقشي، وهو من تلامذة الشيخ موسى بو خمسين، والشيخ محمد أمين بن علي بن حسن البقشي، والشيخ مجيد بن عبد الله بن عبد الوهاب البقشي.

* الخرس، ومنهم المرحوم الشيخ ابراهيم الخرس، والشيخ احمد الخرس، والشيخ عبد الامير بن علي بن محمد بن شيخ ابراهيم الخرس.

* الشبيث، ومنهم الشيخ علي بن يوسف الشبيث، وابنه الشيخ حسين الشبيث.

* السادة (آل صالح): منهم عمدة الفوارس السيد حسين الصالح.

* الوصيبعي، ومنهم المرحوم الشيخ عبد الله الوصيبعي.

* الهلال، ومنهم الشيخ حسين الهلال، وقد سكن بعض افراد العائلة في الزبير ثم انتقلوا إلى النجف الاشرف، ومن هؤلاء: الخطيب المرحوم الشيخ عبد الحميد الهلالي، وابنه الشيخ جعفر الهلالي، وأخوه المرحوم الشيخ باقر الهلالي، وغيرهم.

* الطويل، ومنهم المرحوم الشيخ احمد الطويل والشاعر الشعبي المعاصر عبد الله الطويل.

* الغريري، ومنهم الشيخ عبد الوهاب الغريري، والمرحوم الشيخ سلمان الغريري، والأخير يعدّ من تلامذة الشيخ موسى بوخمسين.

* السادة (الحداد)، ومنهم عمدة الفريق الشمالي، السيد جواد سيد كاظم آل حدّاد.

* بو مرة، ومنهم المرحوم الشيخ عبد الله بو مرة.

* آل حمد، ومنهم الشيخ حبيب احمد آل حمد.

* آل سليمان الناصر، ومنهم آل بو خضر، ومن هؤلاء المرحوم الشيخ ناصر بو خضر، والشيخ حبيب بو خضر، والشيخ يوسف بو خضر.

* العوض، ومنهم الخطيب أحمد العوض.

* ومن العوائل، آل ابراهيم، المعيلي (ومنهم الشيخ عادل المعيلي)، آل حمادة، آل معيوف، آل عبد السلام، الغدير (ومنهم الخطيب الاستاذ عبد الله الغدير)، المبارك، الحليلي، الجاسم، التمّار، القضيب، السليمان (ومنهم الشيخ سلمان السليمان)، الحمضة (ومنهم الشيخ محمد الحمضة)، الحدّاد، البو ناصر، آل سعد، العبد النبي، محمد صالح، الغراش، العبد الرضا، العبد الباقي، الحسن، العمر، العمران، الحميدي، آل بن سليمان، الشبعان، الغانم، آل ابن الشيخ.

* ومن عوائل الهفوف: السادة (آل السويج)، ومنهم المرحوم الوجيه السيد علي السويج، وللعائلة فرع في البصرة يحمل نفس الاسم. وعائلة الحرز التي برز منها المرحوم الشيخ محمد الحرز، وعائلة الوايل التي ينتمي اليها المرحوم الشيخ عبد الله الوايل، والمرحوم الشيخ احمد بن حسن الوايل.

* ومن بين عوائل الهفوف، عائلة الهاجري، ومنها المجتهد آية الله الشيخ محمد الهاجري، وعائلة آل خليفة، التي ينتمي اليها المرحوم الشيخ احمد بن حسين آل خليفة. وعائلة المهنا، التي ينتمي اليها الشيخ علي المهنا. وعائلة البغلي، ومنها نبغ المرحوم الشيخ محمد بن علي امليخان البغلي. وعائلة القرقوش، ومنها الشيخ عبد الرؤوف القرقوش. وعائلة بن دهنين، التي ينتمي اليها الخطيب الشيخ علي بن دهنين. وعائلة الصحّاف وينتمي اليها الشيخ احمد بن الشيخ علي الصحاف المتوفى سنة 1319هـ، وأخوه الشاعر المرحوم كاظم الصحاف، والمرحوم الشيخ حسين الصحاف والمرحوم الشيخ علي الصحاف.

* المبرز: وهي المدينة الثانية في الاقليم الاحسائي، ويبلغ عدد الشيعة فيها نحو 55% من سكانها، ويقطنون الاحياء التالية: الشعبة القديمة، الشعبة الجديدة، السياسب، المجابل (المقابل)، العيوني، العتبان، النزهة، اليحيى، الخرس، الراشدية، محاسن، الحمادية، القرع (قوع العتبان).

ومن العوائل الشيعية فيها:

* السادة، ومن بينهم عوائل (العلي، الهاشم، الصالح اليوسف، المحسن، الاحمد، السلمان والحسن).. ومن السادة المرحوم السيد هاشم السلمان، والمرحوم آية الله السيد ناصر السلمان، والمرحوم السيد حسين السلمان، والمرحوم السيد محمد السيد حسين السلمان، وسماحة السيد علي السيد ناصر ـ الشخصية الدينية المشهورة في الدمام ـ وابنه السيد هادي، والسيد محمد الناصر، وابنه السيد عدنان والسيد محمد علي بن السيد ناصر السلمان.

* الجبران.. ويرجح أنهم من قبيلة بني هاجر، وكان سكنهم في قرية البطالية ثم نزحوا إلى المبرز.. وعائلة الجبران عائلة علمية ظهر من بينها العديد من العلماء، منهم المرحوم الشيخ محمد الجبران، والشيخ الاستاذ صادق الجبران.

* ومن عوائل المبرز: آل ماجد، وهم قسمان شيعة وسنّة ينتمون إلى قبيلة عنزة، وينتمي اليهم الشيخ علي آل ماجد.

* الخليفة، ومنهم المرحوم الشيخ محمد الخليفة، والمرحوم الشيخ عبد المحسن الخليفة، والشيخ حسين الخليفة، والشيخ صادق الخليفة، والمرحوم الشيخ عبد الله الخليفة، والشيخ احمد الخليفة، والشيخ جواد الخليفة، والشيخ صادق الخليفة.

* البشر، ومنهم عمدة الشعبة (في المبرز) أحمد آل بشر، والمرحوم عيسى البشر، الذي أمر الملك فيصل باعتقاله بعد أن تجرّأ في حضرة الملك في المطالبة بحقوق الطائفة الشيعية.

* ومن عوائل المبرز الشيعيّة، البحراني، والكويتي، والقطيفي، والمهنا، والناصر، وآل شمس (شيعة وسنة ينتمون إلى قبيلة سبيع)، وعائلة الملا (شيعة وسنّة)، والبو صالح، والحداد، والمرهون، والاسماعيل، والبراهيم، والعلوان (شيعة وسنّة)، وعائلة العمران (شيعة وسنّة من عنزة)، والبوخضر، الحميد (شيعة وسنّة)، والخميس (ينتمي إلى هذه العائلة المرحوم الشيخ احمد بن حبيب بن خميس ـ ت 1311هـ، وهو من تلامذة المرحوم السيد هاشم السيد سلمان)، والغشام، والمجحد، والزين والحمّود، وعائلتي المبارك والعيسى (شيعة وسنّة)، وعائلة العليوي، والعوضر (شيعة وسنّة)، والعويض، الحواج، النجيدي، الصايغ، الوايل، النمر، الدجاني، النجار، التمار، الوصيبعي، آل ثاني (شيعة وسنّة، آل بن سعد.

وفيما يلي قرى الاحساء التي تسكنها اكثرية شيعية:

* الجبيل: وهي قرية تقع شرقي الهفوف، قال الشيخ آل عبد القادر عن سكانها: (وأهلها شيعة فلاحون)[13].. ومن عوائلها: السادة (آل حسين، آل هاشم، آل حسن، آل بن محسن).. آل الشايب (ومنهم الاستاذ المهندس عبد الله عبد الحسن الشايب)، آل عبد الرضا، آل بن نصر، آل عيسى، آل عبد الله، آل حيا، آل عبود، آل ممتّن.

ومن شخصيات القرية: السيد ابراهيم السلمان، وقد كان شيخ البلدة وعمدتها. والمرحوم الشيخ عبد الكريم الممتن، وهو شاعر معروف، والشيخ عبد الرحيم الممتن.

* الشهارين: وتقع شرقي قرية الفضول، وكلّ سكانها من الشيعة، قال صاحب التحفة عن ذلك بعبارته المعتادة: ((قرية الشهارين يمرّ بها نهر من عين برابر.. سكانها شيعة فلاحون))[14].

ومن بين سكنتها العوائل التالية: آل بديوي، آل صقر، آل عبّاد، آل حسين، العقيلي، الدالوي[15].

* البطالية: وتنسب إلى مالك بن بطّال، أحد رجال الدولة العيونية التي حكمت المنطقة، وقد مدحه ابن المقرّب العيوني بقوله:

ومــــــــالك حـــــــين ندعوه فأيّ فتى

حرب إذا ما التقى الرجاف فالتطما




والبطالية قرية قريبة من مدينة هجر التي كانت معروفة في العهد الاسلامي ـ كما يقول علامة الجزيرة حمد الجاسر ـ والذي زارها عام 1358هـ فقرّر انها قائمة على انقاض مدينة الاحساء التي اتخذها (القرامطة) منطلقاً لهم، وانها كانت تتكون من احياء اربعة، وقال انها تروى من عيني (الحارّة والجوهرية).

وشاهد الجاسر مساحة واسعة يطلق عليها الناس (قصر قريمط).. وكانت هناك آثار اخرى مثل (المسجد الجامع) الذي يسمّيه الأهالي (مسجد قريمط)، وكذلك آثار الحمّام الذي قتل فيه آخر رؤساء القرامطة. غير أن هذه الآثار زالت وأنشئت على أنقاضها أبنية حديثة[16].

قال لوريمر عن سكان البطالية في مطلع القرن العشرين، أن فيها 325 منزلاً، وان سكانها من الشيعة.. وقال آل عبد القادر ((وجميع أهلها شيعة فلاحون))[17].

ومن العوائل التي تسكنها: المسبّح، التي ينتمي إليها الشيخ علي المسبّح. وعائلة المسلم التي ينتمي اليها الشيخ عبد الله ناصر المسلم الذي استشهد في سجون صدام سنة 1988م، وقد رفضت الحكومة السعودية التدخل لانقاذه. وهناك عائلة الشيخ وعائلة العبد الرضا، والكرّي، والحجّي، والمسلّمي، وآل رزق، وآل عمّار الذين ينتسب إليهم الشيخ باقر آل عمار.

* المطيرفي: وجميع أهلها من الشيعة، وتكثر في القرية الينابيع الحارّة والنخيل والزروع، ويسكنها آل خويتم (من الزعب)، وقد كانوا زعماء البلدة فيما مضى. كما يسكنها عائلة البندر، والعبيدون، والبخيتان التي ينتسب اليها عمدة البلدة في الوقت الحالي.

ومن عوائلها آل حجّي، والسادة (آل علي)، الجزيري.

وقد برز من هذه البلدة آية الله المرحوم الشيخ احمد بن زين الدين الاحسائي المتوفي 1241هـ ويعد من ابرز علماء الشيعة، كما اشتهرت البلدة بأن عمدتها كان من اقوى عُمَد المنطقة.

وكان العديد من بني خالد قد انتقلوا اليها فيما مضى من السنين وتشيّعوا[18].

* بني معن: وهي قرية تقع شرق الهفوف، وكل سكانها من الشيعة.. ويسكنها من العوائل: آل عطية (منهم الشيخ محمد العطيّة)، وآل خميس (قيل أنهم من سبيع)، وآل بو قرين (ومنهم الوجيه عبد الله آل علي بو قرين)، والسادة، والشقاقيق ومنهم الشيخ يوسف الشقاق الذي يعدّ أحد أهم شخصيات البلدة، والعمدة عبد الله الشقاق[19].

* الدالوة: وجميع سكانها من الشيعة. ومن عائلاتها: السادة (آل ناصر، وآل هاشم)، وآل تريكي، المطاوعة (وينتسب إليهم الشيخ حبيب المطاوعة)[20].

* القارة: وكل سكانها من الشيعة.. ومن عوائلها: السادة (آل محسن وآل الشخص والسلمان)، وآل الشخص عائلة علمية نبغ منها المرحوم آية الله السيد باقر الشخص، وأبنه السيد عبد الرضا الشخص، وابنه الدكتور السيد عدنان الشخص، وابنه السيد هاشم الشخص، والشاعر الاستاذ محمد رضا بن السيد عبد الله الهاشم الشخص، والخطيب المرحوم السيد محمد حسن الشخص، والخطيب السيد هاشم بن السيد محمد الشخص.. ومن السادة المرحوم السيد باقر السيد خليفة الموسوي القاري، المتوفى سنة 1316هـ. وهناك عائلة العيثان التي ينتسب اليها المرحوم الشيخ محمد العيثان، والمرحوم الشيخ علي العيثان، والمرحوم الشيخ حسن العيثان، وعائلة العلي وينتمي إليهم الاديب الشاعر محمد العلي الذي شغل رئاسة تحرير جريدة اليوم، والشاعر الاستاذ جلال العلي.

وتشتهر القارة بجبلها المعروف باسمها (جبل القارة).

* المنصورة: وكل أهلها شيعة، ومن عوائلها: السلمان، العبّاد، آل حبابي، آل اوباري، الفضلي (وينتمي اليهم العلامة المجتهد المرحوم الشيخ ميرزا محسن الفضلي، وابنه الدكتور العلامة الشيخ عبد الهادي الفضلي، الذي شغل رئاسة قسم اللغة العربية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة حتى عام 1988م).

ومن عوائلها أيضاً: السلطان، والعيسى (ومنهم الوجيه الحاج المرحوم عبد المحسين العيسى وابنه الشيخ توفيق العيسى).

ومن علماء القرية: الخطيب حبيب الهديب، والخطيب علي بو راضي.

* التيمية: وجميع سكانها من الشيعة، وكانت بلدة علم وفضل.. قيل انها كانت عامرة بالمجتهدين، الذين بلغوا اربعين مجتهدا في آن واحد، وذلك قبيل الاحتلال السعودي الاخير للمنطقة.. واشارت روايات المؤرخين الرسميين إلى ان مساجد هذه القرية وغيرها من القرى قد هدمت باعتبارها (كنائس!).

قال المرحوم الشيخ فرج العمران فيها:

قــــــدّسوهــا مـــــدينة التيميّة
قـــــــدّسوا تلكم الربوع اللواتي
.. جمعت أربعين من علماء الدّ
فهي من خيرة القرى الهجريّة
هي بـالأمس مشرقاتُ مضيّة
ين ممّن نــالوا المراقي العليّة


ويسكن التيمية: آل بو عامر، آل عبد الرزاق، آل عباد وغيرهم. من الشخصيات الدينيّة التي اشتهرت بها القرية: الشيخ ابراهيم بن حسن بن أبي جمهور الشيباني الاحسائي، وهو احد كبار علماء الشيعة الاماميّة في القرن التاسع الهجري. وكذلك ابنه الشيخ علي، وحفيده الشيخ محمد علي بن أبي جمهور، صاحب كتاب ((غوالئ اللآلئ)).

* الطريبيل: جميع سكانها شيعة، وهي من القرى التاريخية القديمة.. من العوائل القاطنة بها: الهاجري، آل بو شفيع (ومنهم الخطيب محمد بو شفيع، توفي عام 1988، والمرحوم الشيخ شفيع بو شفيع).

* التويثير: جميع سكانها من الشيعة، وسكان القرية كغيرها من القرى، خليط من ابناء القبائل التي تحضّرت، اضافة إلى السكان الاصليين.. ويسكن القرية عدد من السادة (آل حاجي، آل برّاقي، آل بن محسن، الحسن)، ومن السادة السيد غالب السلمان. كما ويسكن القرية آل عبد الله، والشقاق.

* القرن: جميع سكانها من الشيعة.. من عوائلها: الحسين، ومنهم الشيخ حسين الحسين، وعائلة السادة، وآل عطيّة، وآل جريدان.

* الحوطة: وجميع سكانها من الشيعة، منهم عائلة الشريط التي ينتسب اليها الشيخ علي الشريط.

* القرين: جميع أهلها من الشيعة. ومن عوائلها، الجبران الذين ينتسب اليهم عمدة القرية أحمد الجبران. ومن عوائلها آل حسن الناصر، وآل بو علي، والسادة. وقد نبغ من هذه القرية المرجع الديني حبيب بن الشيخ صالح بن قرين ـ توفي في عام 1363هـ، والشيخ جمال الدين احمد المحسني ـ توفي سنة 1247هـ.

* العَقَار: جميع سكانها من الشيعة، كما قال الشيخ آل عبد القادر، ولكن الاستاذ حمد الجاسر نقل خطأً عن كتاب (دليل الخليج) بأن جميع سكانها من السنّة.

* الحليلة: تقع شمال شرق الهفوف، كان للدائرة السنيّة التركية فيها أراض مزروعة بالأرز، وجميع سكانها من الشيعة. من عوائلها آل مبارك (وينتمي اليهم المرحوم الشيخ عبد الله المبارك)، آل خميس، آل سلطان، البحراني (ومنهم العمدة الحالي حسين طاهر البحراني)، آل بورقيبة، آل كشي، آل عباد، الخضيري، الحليمي، الحليلي.

* غمسي: جميع سكانها من الشيعة. ومن عوائلها، الراشد (منهم الخطيب حجّي الراشد).
* المزاوي: جميع سكانها من الشيعة. ومن عوائلها، آل نصيّر.

* المركز: جميع سكانها من الشيعة، ومن عوائلها، آل حسين، آل ناصر، السلمان، السادة (آل هاشم)، الجاسم (ومنهم الشيخ علي الجاسم).

* السيايرة: جميع سكانها من الشيعة. ومن عوائلها، الراشد، العليوي.

* بني نحو: قرب الهفوف، : جميع أهلها من الشيعة.

* ابو ثور: قرية : جميع سكانها من الشيعة.

* الرميلة: : جميع سكانها من الشيعة. ومن عوائلها، الناصر، الشقاقيق، الراشد، آل صالح، السادة (السلمان)، اللويمي (ومنهم المرحوم الشيخ عبد المحسن اللويمي، وقد هاجر إلى ايران ودفن في مدينة ((سيرجان)) ).

* الساباط: من قرى الهفوف، وجميع سكانها من الشيعة. ومن عوائلها، آل محسن، آل حسن، آل بطي، البحراني (ومنهم العمدة الحاج علي البحراني).

* العمران الشمالية: تقع في شمال شرقي الهفوف، وجميع سكانها من الشيعة. من عوائلها، آل علي (منهم المرحوم الشيخ عمران آل علي، وابنه المرحوم الشيخ معتوق، والمرحوم العمدة الحاج محسن العيسى العلي، وابنه عبد الهادي ـ وهو عمدة البلدة حالياً)، آل السليم، النجيدي.

* العمران الجنوبية: وتقع شمال شرقي الهفوف. ومن عوائلها، السادة، الشايب (منهم المرحوم الشيخ حسين الشايب، والمرحوم الخطيب طاهر الشايب).

* الشعبة: يقع إلى جانبها جبل كنزان الذي وقعت بالقرب منه موقعة كنزان بين الملك عبد العزيز والعجمان.. معظم سكان القرية من الشيعة.. ومن العوائل التي تسكنها: الحليمي (ينتسب اليهم المرحوم الشيخ محمد الحليمي، والشيخ حسين الحليمي، والملا ابراهيم الحليمي)، الخميس (ينتسب اليهم الشيخ موسى الخميس).

* المنيزلة: وتسكنها اكثرية شيعية، ومن عوائلها، آل حسين، آل ناصر، السلمان.

* الفضول: قرية تسكنها اكثرية شيعية، ومن عوائلها: المطر (ينتسب اليهم الخطيب المرحوم محمد صالح بن عبد الحسين المطر والمرحوم الشيخ كاظم بن مطر، وابنه الخطيب جواد بن مطر، وأخوه الخطيب الشاعر محمد صالح المطر)، آل صويّل، آل كاظم.

وكانت قرية الفضول قد صارت مثلاً بعد ان (ذبح) الوهابيون معظم سكانها ((ذبح النعاج)) كما يقول المؤرخ الوهابي حسين بن غنّام متفاخراً في كتابه ((روضة الافكار والافهام)).. وكانت المجزرة قد وقعت عام 1203هـ.

* جليجلة: يسكنها خليط من السنّة (العجمان) والشيعة، وقد تزايدت اعداد الشيعة حتى قدّروا بنصف سكان القرية. ومن عوائلها آل جعفري، آل جعيدان، الحسن.

* الطرف: كانت الغالبية من سكانها من اهل السنّة، غير ان الكثير منهم رحلوا إلى مناطق اخرى وخاصة إلى المدن، ونزح اليها عدد من العوائل الشيعية.. يقدر الشيعة فيها بالنصف تقريباً من مجموع السكان. ومن عوائل الطرف الشيعية: البديوي، الاحمد، الشملان، آل شريدة (ومنهم الشيخ محمد شريدة).

* الجفر: يقدّر عدد الشيعة فيها بنصف السكان، ومن عوائلها، العالم (وينتسب اليها الشيخ المرحوم محمد العالم)، آل جاسم، آل احمد.

* الجشّة: يسكنها خليط من الشيعة والسنّة، ومن عوائلها الشيعيّة، آل بدر، المليفي.

* الصبايخ: وكلّ اهلها شيعة، نبغ من القرية المرحوم الشيخ حسن الجزيري، وابنه المرحوم الشيخ عبد الحميد الجزيري.

* وهناك عدة قرى يسكنها الشيعة مثل: ابو الرمل، أبو الحصى، الدويكية، الصبايخ، الشويكيّة، السيدوية، السويدر، الضاحية، العرّاميّة، العُليّة، الغرس، واسط.

لكم تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحر الندى
صدفه مبدع
صدفه مبدع
avatar

عدد المساهمات : 177
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: أرجو التثبيت الموضوع (أماكن عوائل الشيعة بالأحساء)   الإثنين نوفمبر 16, 2009 11:34 am

اي الحمد الله
مطيرفي موجوده
خخخخخخخخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحيل
صدفه فضي
صدفه فضي
avatar

عدد المساهمات : 343
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: أرجو التثبيت الموضوع (أماكن عوائل الشيعة بالأحساء)   الثلاثاء فبراير 08, 2011 2:52 am

ليش ماقلت آسم عائلتنآ ..؟ هع
عوآفي ع الموضوع الرائع بصراحه
عن مملكة الآحسسآء ..
عوآفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوعبدالله
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 169
تاريخ التسجيل : 21/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: أرجو التثبيت الموضوع (أماكن عوائل الشيعة بالأحساء)   الثلاثاء مارس 08, 2011 12:53 am

مشكووورين على المرووور

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحيدري
صدفه جديد
صدفه جديد


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 15/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: أرجو التثبيت الموضوع (أماكن عوائل الشيعة بالأحساء)   الخميس سبتمبر 15, 2011 8:43 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ياخي العزيز اريد ان اسالك هل هناك من غائلة ال مهنا سنه لاني قابلت شخصا منهم وسالته واجابني بانه سني مع العلم باني اعلم انهم عائله سنيه ارجو اجابتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحيدري
صدفه جديد
صدفه جديد


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 15/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: أرجو التثبيت الموضوع (أماكن عوائل الشيعة بالأحساء)   الخميس سبتمبر 15, 2011 8:46 am

قصدي باني اعلم بانهم عائله شيعيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أرجو التثبيت الموضوع (أماكن عوائل الشيعة بالأحساء)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحلى صدفه :: المنتديات العامه :: منتدى الاخبار-
انتقل الى: